0 تصويتات
في تصنيف إسلاميات بواسطة (2,147مليون نقاط)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2,147مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

الجواب: الإحرام: يُعدّ أول ركن من أركان الحج، وهو نية الدخول في النُّسك -إفراد أو تمتُّع أو قِران-، لذلك يجب أن تكون النية صحيحةً خالصة لوجهه -سبحانه وتعالى-، يستلزم الإحرام أن يكون الشخص مرتدي اللباس الخاص بالإحرام للرجال إزارٌ ورداء من القماش الأبيض غير مخيطٍ أما للنساء فهو اللبس الشرعي الساتر لجميع الجسد عدا الوجه والكفين، ويُحرم الحاجّ من الميقات بحسب الوجهة القادم منها.

    يوم التروية: هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو البداية الفِعلية لمناسك الحج حيث يغادر الحجيج إلى مِنى والواقعة على بُعد ستة كيلومتراتٍ من مكة المكرمة، ويبيتون ليلتهم فيها.

    الوقوف بعرفة: ركن الحج الأعظم وأبرز خطوات الحج وبدونه لا يصحّ الحج، ويبدأ الحجاج بالدفع نحو جبل عرفة من بعد طلوع شمس التاسع من ذي الحجة، وينتهي بغروب شمس ذلك اليوم، ويقضي الحجاج طوال هذا اليوم على صعيد عرفة ضمن حدود الجبل باستثناء وادي عرنة، ويصلي هناك الحجاج الظهر والعصر معًا أي جمع تقديمٍ وقصرٍ، ويستحب للحاج وغيره في هذا اليوم الإكثار من الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم والصلاة والذِّكر وكافة الأعمال الطيبة ما عدا الصيام للحاج.

    النفرة إلى مزدلفة: بغروب شمس التاسع من ذي الحجة يبدأ حجاج بيت الله الحرام بالنفرة إلى مزدلفة مشيًا على الأقدام أو ركوبًا إذ تقع على بُعد سبعة كيلومتراتٍ من جبل عرفة من أجل المبيت فيها مع تأدية صلاتيْ المغرب والعشاء جمع تأخيرٍ وقصرٍ، ثم يبدأ الحجاج بإلتقاط الحصى لاستعدادًا للعودة إلى مِنى لرمي الجمرات في الصباح.

    رمي الجمرات: يبدأ حجاج بيت الله الحرام بعد شروق شمس اليوم العاشر من شهر ذي الحجة بالتوجه إلى مِنى قاطعين مسافة خمسة كيلومتراتٍ من مزلفة غلى مِنى سيرًا على الأقدام أم ركوبًا لرمي الجمرة العقبة الكبرى.

    طواف الإفاضة: بعد رمي جمرة العقبة الكبرى مباشرةً يتجه الحجاج إلى مكة لتأدية طواف الإفاضة ثم السعي بين الصفا والمروة ثم يتحلل التحلل الأصغر -إباحة كل ما حُرِّم على الحاج باستثناء النساء-.

    العودة إلى مِنى: بعد طواف الإفاضة والسعي يعود حجاج بيت الله إلى مِنى لقضاء أيام التشريق فيها لرمي الجمرات الثلاث -الكبرى والوسطى والصغرى- كل يومٍ لمدة ثلاثة أيامٍ.

    طواف الوداع: بعد إنقضاء أيام التشريق يقفل الحجاج عائدين إلى مكة لتأدية طواف الوداع ليكون آخر عهدهم بالبيت ومكة هو الطواف ووداع الكعبة ثم عليهم مغادرة مكة عائدين إلى ديارهم، وبإنتهاء طواف الوداع يتحلل الحاج التحلل الأكبر، وتنتهي خطوات الحج.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 17، 2020 في تصنيف إسلاميات بواسطة mohammed1971 (2,147مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 27 في تصنيف إسلاميات بواسطة mohammed1971 (2,147مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 28، 2020 في تصنيف إسلاميات بواسطة mohammed1971 (2,147مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 27، 2020 في تصنيف إسلاميات بواسطة mohammed1971 (2,147مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 23، 2020 في تصنيف إسلاميات بواسطة mohammed1971 (2,147مليون نقاط)

1.7ألف أسئلة

1.8ألف إجابة

2 تعليقات

45 مستخدم

أهلاً بِكم في موقع ذاكر التعليمي ،والذي يوفر كل ما تسعون لمعرفته من معلومات، كما يُمكنكم طرح اسئلتكم ليتم الاجابة عليها من المُختصين.
...